Fatwa ulama,
قال ابن حجر نقلا من شرح
المختار : مذهب اهل السنة للانسان ان يجعل ثواب
عمله وصلاته للميت
ويصله ( نهاية الزين ص ١٩٣)
اعلم ان الاصل في جنس هذا الباب ان للانسان ان يجعل ثواب عمله لغيره من الاموات والاحياء حجا او صلاة او صوما او صدقة او غيرها كتلاوة القران وسائر الاذكار فاذا فعل شيئا من هذا وجعل ثوابه لغيره جاز بلا شبهة ويصل اليه عند مذهب اهل السنة والجماعة ( البريقة المحمودية ج٣ص١٢٤ )،
سئل : هل القرأءة تصل الى الميت من الولد ام لا ؟ على مذهب
الشافعى الجواب :، اما وصول ثواب العبادات
البدنية كالقراءة والصلاة والصوم فمذهب احمد
وابي حنيفة وطائفة من اصحابنا مالك
والشافعى الى انها تصل وذهب اكثر
اصحابي مالك والشافعيةالى انها لا تصل والله اعلم ( الفتاوى الكبرى لابن تيمية )
Keterangan
Ahlus sunnah waljamaah menyatakan ,bahwa seseorang boleh menghadiahkan amalnya ,baik berupa maliyah maupun badaniyah pada mayit ,dan itu akan sampai kepada mayyit
Untuk amaliyah
berupa maliyah , para ulama empat madzab sepakat bisa sampai pada mayit ,sedang
kan amaliyah berupa badaniyah dalah madzab Malikiyah dan Syafiiyah ada
perbedaan pendapat sebagian mengatakan bisa sampai sebagian lain tidak.
Sumber: Kitab Nijayatuz Zain, Al-Bariqah Al-Mahmudiyah, dan kitab Al-Fatawa Al-Kubra
0 komentar:
Posting Komentar