Apa Hukum bersedekah / Selamatan 3,7,40,100 hari dan seterusnya?
سؤال ما حكم تهيئة الاطعمة من اهل
الميت لضيافة المعزين يوم الوفاة
او غير ه وقصد بذلك التصدق عن الميت
فهل له ثواب ذلك التصدق ام لا ؟
الجواب ان تهيئة الاطعمة يوم
الوفاة او ثالث ايامها او سابعها
مكروهة من حيث الاجتماع والتخصبص
وتلك الكراهة لا تزيل ثواب الصدقة ( اعانة الطالبين ج٢ص١٤٥)
والتصدق عن الميت بوجه شرعى مطلوب ولا
بتقيد بكونه في سبعة ايام او اكثر
او قل وتقييده ببعض الايام من العوائد فقط ،اما الطعام الذى يجتمع عليه الناس ليلة دفن الميت المسمى
بالوحشة فهو مكروه مالم يكن من مال
الايتام والا فيحرم ( نهاية الزين شرح قرة
العين ج٢ص٤)
جميع ما يفعل مما ذكر في السؤال من البدع المذمومة لكن لا حرمة فيه الا ان فعل شيئ منه لنحو نائحة او رئاء ( الفتاوى الفقهية الكبرى)
Keterangan :
Dari ibarat-ibarat (analogi-analogi) yang ada pada beberapa kitab di atas ,dapat di pahami bahwa :
1. Selamatan kematiaan hukumnya cuman makruh / bid'ah makruhah
2. Hukum makruh ini berlaku apabila tidak ada harta anak yatim ( anaknya mayit yang belum balig ) dan tidak bertujuan niyahah dan ritsa' ,jika ada harta anak yatim bertujuan niyahah atau ritsa' maka selamatan hukumnya haram
3. Hukum makruh bukan pada dzatiah sedekahnya akan tetapi pada penentuan waktu dan harus dengan cara berkumpul Dengan demikian pahala sedekah tetap ada ,dan bisa sampai pada mayit jika di hadiahkan .
Sumber: Kitab ‘ianatut Thalibin, Nihayatuz
Zain Syarah Qurratul ‘ain dan al-Fatawa al-Fiqhiyyah al-Kubra
0 komentar:
Posting Komentar